لماذا جي ار سي GRC

لماذا جي ار سي GRC

إن العلم في تطور وبحث مستمر عن طرق ومواد وإمكانات جديدة يتحدى بها الإحتياجات المتجددة في عصره وعلم الهندسة والبناء يقوم بدورة في مواجهة هذه التحديات والإحتياجات، وعلى غرار هذه التحديات تم ابتكار الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية، والتي يعود إليها الفضل لإعطاء عزم الشد والإنحناء والمتانة اللازمة لتصنيع منتج خفيف الوزن ويستخدم في الديكورات والأعمال المدنية وتطبيقات عديدة أخرى، تعتبر مادة الجي آر سي مشابهة للخرسانة ولكن بإسمنت أكثر ونفاذية أقل مما يجعلها مقاومة لعوامل الرطوبة والتعرية الجوية ،تم ابتكار مادة الجي آر سي في بريطانيا في أوائل السبعينيات وتعتبر من المواد الصديقة للبيئة بسبب استخدامها لمواد أولية طبيعية، وتعتبر مادة الجي آر سي اليوم ثورة في عالم الإنشاء والتصميم والتصنيع وتكنولوجيا البناء الحديث.

This contains an image of: Private villa by RDEQATAR
 

مكونات الجي آر سي:

الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية هي مادة مركبة تتكون من مواد رابطة (الإسمنت / البوزلان) الركام(رمال السيليكا) الألياف (ألياف زجاجية مقاومة للقلويات) المواد الإضافية (الملدنات، البوليمرات ، ثاني أكسيد التيتانيوم ، الأكاسيد ،...الخ)

ويمكن الحصول على بعض التغيرات بتغيير مكونات الخلط ونسبها وطريقة التصنيع التي تستعمل لإنتاج المواد بخصائص مختلفة.

Classic Exterior design on Behance

استخدامات الجي آر سي:

إن الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية سهلةالتصنيع والقولبة لإنتاج الأشكال والتفاصيل الدقيقة وتعطي الملمس واللون المطلوب للسطوح بأفضل نوعية.

استخدامات الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية لا حصر لها فهي تتناسب مع جميع التصاميم والأعمال الفنية المبتكرة والترميمات التاريخية.

وتستخدم بشكل أساسي كواجهات خارجية أو مادة تكسيه سواء للمباني الجديدة أو إعادة تكسيه للمباني القديمة.

ونظراً لمرونتها الشديدة تعد مادة مثالية لإنشاء أشكال وأنسجة ذات تفاصيل دقيقة للغاية لذلك يتم استخدامها لتصنيع الأعمال الفنية والتماثيل والزخارف المستخدمة في التصاميم الداخلية والخارجية

مظلات الشمس العمودية والأفقية، كورنيشات وأسوار ودرابزينات.

أسقف مستعارة وقبب داخلية وخارجية.

قوالب دائمة لصب الخرسانة العادية.

أنابيب مقواه بدون استعمال الفولاذ.

صناديق التوصيل وتوزيع المياه.

أحواض الشرب، مغاطس وأحواض غسيل خاصة بالحيوانات.

وبسبب معدل الإنكماش المنخفض أصبحت مادة الجي آر سي خياراً ممتازاً لمشاريع الترميم التاريخية.

arabic villa
This contains an image of: 🤍🤍🤍
 
Classic villa - Abu Dhabi on Behance
 

مشاريع استخدمت الجي آر سي:

  • تجديد واجهة جامعة "موناش":

تأسست جامعة "موناش" سنة 1958م في مدينة مالبورن _أستراليا، وقد سميت على اسم المهندس والقائد العسكري "السيرجون موناش".

وقد تم استخدام الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية في عملية إكساء لواجهة الجامعة المصنوعة من الطوب بغرض تحديث المبنى وتحسين الأداء البيئي ليتناسب مع التركيب المستقبلي للمختبرات والمكاتب والفصول الدراسية وقاعات المحاضرات وعمل بهو مدخل جديد، وقد أشركت الجامعة في هذا العمل المعماري "جوليان كوسولف " والفنان "كالم مورتون"وتم عمل هذه الواجهة من وحدة رأسية متكررة لها أبعاد ثلاثية مختلفة قليلاً في الأبعاد.

 
 
  • عمل واجهة لمحكمة "Mecanoo":

تقع المحكمة في مدينة قرطبة_ إسبانيا وهي عبارة عن مبنى كبير يقع شمال المركز التاريخي للمدينة والذي عمل على منح المنطقة هوية خاصة بها، بالإضافة إلى الحاجة إلى مادة عالية الجودة ومقاومة للغاية، ومن هنا جاء اختيار الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجي لما تتمتع به من خصائص لعمل واجهة منحوتة بزخارف هندسية تتميز بالتصاميم المغربية المميزة للمباني التاريخية للمدينة.

 
 

تصنيع الجي آر سي:

يتم تصنيع مادة الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية بشكل عام إما عن طريق الصب أو عن طريق الرش.

طريقة الصب:

في عملية الصب يتم خلط الرمال والإسمنت جافاً ثم يضاف الماء أو خليط البوليمر (إذا تم استخدامه) ويستخدم خلاطات تم تصميمها على سرعتين، السرعة العالية لإنشاء ملاط كريمي ناعم ويستغرق حوالي من دقيقة إلى دقيقتين ثم يتم تبديل الخلاط إلى السرعة البطيئة ويتم إضافة الألياف ببطء على شكل خصل مقطعة بطول13 مم تقريباً ويتم مزجها لمدة دقيقة واحدة.

وبمجرد أن يصبح المزيج جاهزاً يسكب في قوالب تهتز بإستخدام منضدة اهتزازية للتخلص من أي فقاعات داخل المزيج.

يترك المنتج داخل القالب ومغطى بالبوليثين لمنع فقدان الرطوبة حتى اليوم التالي ثم يتم إخراج المنتج من القالب.

وتستخدم طريقة الصب لصنع المجسمات والأشكال صغيرة الحجم مقارنة بأشكال المنتجة بواسطة طريقة الرش.

This contains an image of: Here's A Look At How The Sculptural Panels Of The Dior Flagship Store In Seoul Were Made
 
This contains an image of:
 

طريقة الرش:

يتم وضع الماء ومزيج البوليمر (إذا تم استخدامه)في الخلاط ويضاف الرمل والإسمنت ببطء ويستمر الخلط لمدة دقيقتين حتى يتم الحصول ملاط كريمي ناعم.

عندما يصبح المزيج جاهزاً يتم نقله إلى وحدة ضخ/رش، تقوم المضخة بنقل الملاط بمعدل تدفق منتظم إلى مسدس الرش ويتم فيه إضافة قطع الألياف بطول 32مم وإضافتها إلى الملاط وبعدها يرش المزيج على القالب بواسطة ضغط الهواء وتكوينها على شكل طبقات حتى تصل إلى السماكة المطلوبة وعادة ما تكون من10-15مم. بعدها يترك المنتج في القالب ويغطى بالبوليثين لمنع فقدان الرطوبة، وفي اليوم التالي يتم إخراج المادة من القالب واستخدامها.

This contains an image of: Al Azizia Mosque
 
This contains an image of: Charleston, SC Real Estate - Charleston Homes for Sale | realtor.com®
 

تصنيع القوالب:

عند تصنيع القوالب التي يصب عليها مادة الجي آر سي لإنتاج الشكل المراد، يتم أولاً اختيار التصميم الهندسي وتحديد المقاسات المطلوبة والتأكد من توافق الرؤية الفنية والهندسية قبل التصميم.

تصمم القوالب وفق المقاسات السابقة والتي تم تحديدها عن طريق متخصصين في أعمال النحت وهم المسؤولين عن مطابقة المادة الخارجية من القالب.

غالباً ما يتم عمل القوالب من مواد مثل السيلكون الحراري أو الخشب أو الحديد الجي آر بي وكل مادة من هذه المواد يتم فيها مراعاة عوامل التمدد والإنكماش

غالباً ما يتم دعم القالب بطبقة من الفايبر جلاس والذي يتم استخدامه كقالب عكسي، كما يتم تسليح القوالب بزوايا حديدية لتفادي التقوس والإلتواء.

يتم صنفرة أو تهيئة القالب للإستخدام وأحياناً يتم استخدام مواد عزل حتى لا تلتصق المادة في القالب.

ويتم تصنيع عينة أو أكثر للتأكد من فعالية القالب في تصنيع المادة المطلوبة بالأبعاد المطلوبة تحديداً.

American Pro Decor 5-1/2 in. x 23-5/8 in. x 31-5/8 in. Plain Polyurethane Plinth Base for Pilaster, Primed White
 

مميزات مادة الجي آر سي:

-المظهر: نظراً للمرونة في إمكانية التشكيل الكبيرة وللمواصفات الفيزيائية العالية توفرت إمكانية تصنيع كافة التصاميم الرخامية بجميع الأشكال.

-خفيفة الوزن: بالرغم من أن مادة الجي آر سي تمتلك كثافة مماثلة للخرسانة العادية فإن وزنها أخف بعدة مرات، والذي يؤدي إلى تخفيضات كبيرة في تكلفة المبنى وأيضاً تعتبر حل للتشكيلات المعمارية.

-مقاومة للصدأ: بسبب عدم احتواء مادة الجي آر سي على أي مكونات معدنية.

-مقاومة للتآكل والتعفن: وذلك لعدم احتواء مادة الجي آر سي على تسليح بالمعادن وبالتالي لا تحصل مشكلة التآكل وأيضاً لا تتأثر بالعوامل الجوية.

-مقاومة للحرائق: تتطابق معظم تركيبات الجي آر سي مع المعايير القياسية لخاصية عدم الإحتراق المستعملة في المملكة المتحدة والإتحاد الأوربي.

-التكلفة الفعالة: على الرغم من أن تكلفة تصنيعها أعلى من كلفة تصنيع الخرسانة التقليدية إلا أن التكلفة المنخفضة للشحن، النقل، والتركيب يمكن أن تشكلت وفي الكلفة الإجمالية.

-صديقة للبيئة: تتركز المكونات الأساسية للجي آر سي على أكسيدات الأرض المشكلة طبيعياً المستخدمة في تصنيع الإسمنت والألياف الزجاجية حيث لا تعتبر هذه المواد بشكل عام كملوثات.

This contains an image of: MR SARRY VILLA
 
كلادينج
grc واجهات
تصميم واجهات منازل
جي ار سي واجهات
جي ار سي جدة
واجهات جي ار سي
مصنع جي ار سي
grc واجهات جي ار سي
جي ار سي
واجهات جي ار سي
تركيب قرميد
جي ار سي الرياض
واجهات فلل
رمل ناعم
المواد البناء
مواد البناء
تصميم داخلي
واجهات فلل مودرن
واجهات مودرن
درابزين درج
فلل مودرن
واجهات منازل
درابزين حديد
للتصميم الداخلي
 

About us

Do you believe that your brand needs help from a creative team? Contact us to start working for your project!

Read More

Banner ad

 

هل تبحث عن